تعرف علي ما هي اسباب صعوبة البلع

ما هي اسباب صعوبة البلع

يتعرض الجهاز الهضمي للعديد من المشاكل، مثل عسر البلع، ويواجه صعوبة كبيرة في ذلك. ويبدأ عسر البلع بصعوبة في مضغ الطعام لأنه ينتقل مباشرة من الفم إلى الحلق، وفي حالات أخرى يحدث عسر البلع في الجزء العلوي من الحلق، بينما يحدث الاختناق في الجزء السفلي من الحلق بسبب انغلاق مجرى الهواء

تُسمى هذه المرحلة بالمرحلة البلعومية وتحدث عندما تتوتر العضلات وتنقبض للقيام بعملية إدخال الطعام إلى المعدة. يعاني العديد من الأشخاص من هذه المشكلة في مرحلة المريء من المرض، ولكن بلع الطعام والسوائل بشكل طبيعي يكون صعباً للغاية وبالطبع يختلف هذا الأمر من شخص لآخر.

اهم اسباب صعوبة البلع

هناك العديد من أسباب عسر البلع، بما في ذلك الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي مثل السكتة الدماغية والسرطان، وخاصة في المريء وتجويف الفم، ومرض الارتجاع المعدي المريئي وعسر البلع الذي يحدث أحياناً عند الأطفال.

اسباب صعوبة البلع

خاصة عند المعاناة من بعض الإعاقات، مثل الحوادث التي لا تؤدي فقط إلى الإصابة بأمراض الجهاز العصبي، مثل الشفة المشقوقة والشلل الدماغي، بل تؤدي أيضًا إلى التقزم والخلل الوظيفي في الجسم عند الأطفال، وإصابات العمود الفقري والرأس التي تؤدي إلى ارتخاء عضلات الظهر، والأعصاب الموجودة في الإنسان وتؤثر على البلع عند المصاب.

اعراض صعوبة البلع

يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض بما في ذلك صعوبة البلع، وألم في الرقبة عند البلع، والسعال عند تناول الطعام، والشعور بوصول الحمض من المعدة إلى الحلق، والتعرض المستمر لالتهاب الرئة، وفقدان الوزن بشكل كبير بسبب عدم تناول الطعام بشكل كافٍ، وانحشار الطعام في الحلق أو الصدر. الأعراض.

تمارين الاسترخاء النفسي عضلات الفخذين

وهذا يجعل المشكلة أكثر سوءًا ولا يمكن حلها بسهولة، بل يتطلب علاجًا أكثر تعقيدًا. وكلما ازدادت الحالة تعقيداً، أصبح المريض غير قادر على تناول الكمية المطلوبة من الطعام، مما يؤدي إلى توعك عام وتأثر الجسم بسوء التغذية والعديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، وهذا يؤدي إلى مشاكل في الرئة التنفسية.

قد يعجبك أيضا