تعرف علي كيفية معرفة اذا كانت مناعتك ضعيفة واهم اسباب ضعفها

كيفية معرفة اذا كانت مناعتك ضعيفة

اضطرابات نقص المناعة ونقص المناعة وأمراض نقص المناعة هي مجموعة من الاضطرابات الصحية الناجمة عن وجود خلل أو أكثر في الجهاز المناعي ويمكن وصف الأعراض التي تحدث لدى المرضى والاختبارات التي يستخدمها الأخصائيون للكشف عن مشاكل نقص المناعة.

أعراض ضعف المناعة

على الرغم من أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة لضعف الجهاز المناعي وتعتمد الأعراض التي تظهر على المريض على المشاكل الصحية التي يسببها ضعف الجهاز المناعي، إلا أن الأطباء قد يشتبهون في ضعف الجهاز المناعي في حالة ظهور الأعراض التالية، أو إذا كان المريض يعاني من التهابات متكررة أو إذا كان من الصعب علاج الالتهابات.

تأخر الشفاء من المرض أو عدم اكتماله. وعادةً لا تسبب الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا والكائنات الحية الأخرى التهابات شديدة عند الإصابة بها، وضعف استجابة الجسم للعلاج، وبعض الالتهابات مثل الالتهابات الخميرية المتكررة، وبعض أنواع عدوى الرئة مثل ساركوما كابوسي واللمفومة اللاهودجكينية.

تشخيص ضعف المناعة

يختلف تشخيص نقص المناعة عن تشخيص كل سبب من الأسباب العديدة التي يمكن أن تؤدي إلى نقص المناعة، ولكن إذا اشتبه الطبيب في ضعف الجهاز المناعي للشخص، فقد يكون من الضروري فحص الشخص المعني للتأكد من وجود أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والاختبارات الجينية واختبارات فحص السرطان.

الفحص الجسدي لمعرفة ضعف المناعة

لتشخيص نقص المناعة، يقوم الأطباء بإجراء فحص بدني للمريض. قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص المناعة من شحوب الجلد والإرهاق وضعف العضلات وفقدان شديد في الوزن يسمى دنفاً وضعفاً عاماً وتورماً في البطن.

فحوصات الدم لمعرفة ضعف المناعة

نظرًا لأن معظم الخلايا المناعية تتركز في الدم ونخاع العظام، فإن اختبارات الدم هي الطريقة الرئيسية لتأكيد الخلل المناعي وأول اختبار يتم إجراؤه عند الاشتباه في وجود خلل في المناعة هو تعداد الدم الكامل (اختصارًا CBC).

قد يعجبك أيضا