ما هي الاسباب التي تكون سبب في صعوبة البلع

ما هي الاسباب التي تكون سبب في صعوبة البلع

يتعرض الجهاز الهضمي لمشاكل مختلفة. على سبيل المثال، تكون عملية البلع غير مستقرة ويواجه المريض صعوبة كبيرة في البلع. يبدأ عسر البلع بصعوبة في المضغ حيث ينتقل الطعام مباشرة من الفم إلى الحلق، وفي حالات أخرى يحدث عسر البلع في الجزء السفلي من الحلق ويؤدي إلى الاختناق بسبب انسداد مجرى الهواء. وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة البلعومية، وتسمى هذه المرحلة فيما بعد بالمرحلة المريئية، لأنها تحمل عملية نقل الطعام إلى المعدة.

الاسباب صعوبة البلع

السكتة الدماغية أو أي مرض آخر يؤثر على الجهاز العصبي. السرطان، وخاصة سرطان المريء أو الفم، أو مرض الارتجاع المعدي المريئي.

على وجه الخصوص، يمكن أن تؤثر المعاناة من بعض الاضطرابات والأمراض العصبية مثل الشفة المشقوقة أو الشلل الدماغي، أو الحوادث التي تؤدي إلى تأخر النمو أو الاختلالات البيولوجية لدى الطفل، أو الإصابات في العمود الفقري أو الرأس على البلع لدى الأطفال المصابين عن طريق التسبب في ارتخاء الجهاز العصبي البشري.

أعراض صعوبة البلع

يمكن أن يحدث عدد من الأعراض في حالات عسر البلع - ألم الرقبة عند البلع. السعال والسعال أثناء تناول الطعام. يشعر المريض بالحمض القادم من المعدة إلى الحلق ويتعرض باستمرار لالتهابات الرئة. يؤدي عدم القدرة على تناول ما يكفي من الطعام إلى فقدان الوزن بشكل كبير، ويعلق الطعام في الحلق والصدر، مما يسبب انزعاجًا شديدًا.

تشخيص صعوبة البلع

وتؤدي هذه الحالة إلى تفاقم المشكلة بشكل كبير ولا يمكن حلها بسهولة، بل تزداد الحاجة إلى العلاج، وتؤدي صعوبة هذه الحالة إلى ضعف عام بسبب عدم قدرة المريض على تناول الكمية المناسبة له من الطعام، مما يعرضه لسوء التغذية والعديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز التنفسي التي يمكن أن تؤدي إلى الأوبئة.

قد يعجبك أيضا