تعرف علي ما هي اعراض ضربة الشمس وما هي اسبابها

اعراض ضربة الشمس

يمكن أن تتطور ضربة الشمس إذا ظل الجسم ساخنًا جدًا لفترة طويلة جدًا أثناء ممارسة رياضة معينة أو العمل أو الجلوس أو القيام بشيء آخر. إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم بشكل كبير، فقد تحدث ضربة الشمس قبل أن يبرد الجسم.

تعرف علي ما هي اعراض ضربة الشمس

على الرغم من أن ضربة الشمس مرض خفيف وعادة ما يزول في غضون 30 دقيقة، إلا أنها حالة طارئة تتطلب عناية طبية فورية لمنع تلف الدماغ والأعضاء الداخلية والحفاظ على الحياة. والأشخاص المعرضون للإصابة بضربة الشمس هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والشباب الذين يمارسون الرياضة، خاصةً إذا كانوا يقضون الكثير من الوقت في الأماكن الحارة دون شرب ما يكفي من السوائل.

أعراض الإنهاك الحراري لضربة الشمس

غالبًا ما تكون التشنجات العضلية أول علامة على الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس، ويصاحب كل منهما أعراض الإنهاك الحراري، مثل الضعف العام وزيادة التعرق وسرعة ضربات القلب ولكن ضعيفة والغثيان والقيء وشحوب الجلد والبرودة والرطوبة واحتمال الإغماء.

اعراض ضربة الشمس

تشمل أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 39.4 درجة مئوية، وزيادة في معدل ضربات القلب، وتغيرات في الوعي والإدراك، وفي بعض الحالات فقدان الوعي.

ما هو علاج ضربة الشمس

يهدف علاج ضربة الشمس إلى خفض درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي لمنع تلف أعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، من ارتفاع درجة الحرارة، وهنا إحدى الطرق التي يتبعها الأطباء لخفض درجة حرارة الجسم.

يعد غمر المصاب في ماء بارد أو مثلج من أكثر الطرق فعالية لخفض درجة حرارة الجسم الأساسية في حالات ضربة الحرارة، وكلما تم تنفيذ هذا الإجراء بشكل أسرع، زادت احتمالية الحفاظ على حياة المصاب وسلامة أعضائه. ويساهم استخدام طريقة التبريد التبخيري في تبخير الماء من الجسم مع رش الماء البارد على الجسم وتوفير الهواء الدافئ للمصاب، وبالتالي تبريد المصاب عندما لا يكون الغمر في الماء البارد خياراً ولا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة.

قد يعجبك أيضا