تعرف علي ما هي اسباب الارق

تعرف علي ما هي اسباب الارق

ويستمر الأرق الحاد من أيام إلى أسابيع، وغالبًا ما يرتبط بالإجهاد النفسي والأحداث المؤلمة والتوتر والضغط النفسي. يمكن أن يؤدي التعرض لأحد الأحداث المؤلمة في الحياة، مثل وفاة شخص عزيز أو البطالة أو المرض، إلى الأرق. وبالإضافة إلى الضغط النفسي الناجم عن البحث أو العمل أو الحالة البدنية، يجدون صعوبة في النوم عند الاستلقاء والتفكير كثيراً.

تغيير نمط النوم سبب الارق

تتغير أنماط النوم مع التقدم في العمر، وتتغير دورات النوم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، فبالإضافة إلى التقدم في العمر، الذي ينطوي على انخفاض معدل النوم العميق، ينام الناس في وقت مبكر من الليل ويستيقظون في وقت أبكر، يرتبط التقدم في العمر بالمعاناة من الأمراض وبالتالي استخدام الأدوية، لذلك عند سماع أصوات أو تغيرات بيئية يسهل الاستيقاظ خلال فترة الشيخوخة، تذكر أنه يرتبط بقلة النشاط خلال النهار وبعض القيلولة، مما يسبب صعوبة في النوم ليلاً لأنه يؤثر على القدرة على النوم.

الكافيين و التدخين والنيكوتين سبب الارق

بالنسبة للكثير من الأشخاص، فإن النيكوتين الموجود في السجائر له تأثير منبه مشابه للكافيين وأحد آثاره الجانبية هو الأرق. وقد ثبت أن النيكوتين له تأثير ضئيل على الاستيقاظ في الصباح، مما يؤدي إلى أعراض الانسحاب واضطرابات النوم. إن معدل النوم العميق لدى المدخنين منخفض مقارنة بتأثير الكافيين على النوم. غير المدخنين

الحمل سبب الارق

وتجدر الإشارة إلى أن الأرق عند المرأة الحامل لا يؤثر على صحة الجنين وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب الأرق عند الحامل. يمكن أن يسبب الحمل وتشنجات الساقين والقلق النفسي وكثرة التبول والتغيرات الهرمونية وصعوبة في الوضعية المريحة بسبب حجم البطن زيادة في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى تحفيز عمليات الأيض وزيادة التمثيل الغذائي.

الاضطرابات النفسية سبب الارق

يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من الأرق والأرق الاكتئاب المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب وبعض اضطرابات النوم المرتبطة بالاختلاف بين فترات الهوس أو الهوس يجب الانتباه إلى اضطرابات مواعيد العمل المرتبطة بمواعيد العمل التي يمكن أن تحفز وتطور الاضطراب ثنائي القطب: يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من الأرق والأرق الاكتئاب المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب وبعض اضطرابات النوم المرتبطة بالاختلاف بين فترات الهوس أو الهوس

الاضطرابات الصحية سبب الارق

اضطرابات صحية أخرى هناك العديد من الاضطرابات والمشكلات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى الأرق، على سبيل المثال حدوث حرقة المعدة، لأن ارتجاع حمض المعدة يكون أسوأ عند الاستلقاء، والمشكلة في الأرق وحرقة المعدة أنه في هذه الحالة يتم كبت إفراز حمض المعدة. ويمكن التخفيف من ارتجاع حمض المعدة عن طريق محاولة إبقاء الجزء العلوي من الجسم مستيقظاً عند الاستلقاء، بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الوزن، وتجنب الأطعمة الدسمة ليلاً، وتجنب المشروبات الكحولية والكافيين.

قد يعجبك أيضا